البرامج



برنامج أجيال - رعاية المواهب – برنامج تنمية رأس المال البشري (HCDP)

تنشئة أجيال من علماء الفضاء بالسعودية

 يسعى برنامج تنمية رأس المال البشري، "أجيال"، إلى خلق بيئة تعليمية مزدهرة في المملكة العربية السعودية من خلال تأسيس بيئة محفزة وممكنة لقطاع الفضاء لتكون منصة ينطلق منها مسارات اقتصادية وعلمية كبيرة بالتعاون مع جميع شرائح المجتمع . لدى البرنامج مجموعة شاملة من الأهداف الاستراتيجية التي تهدف إلى تنمية وتثقيف وتدريب الكوادر السعودية لتعلم علوم الفضاء وتطبيقاته .

يُرسي البرنامج الأساس اللازم لإنشاء قاعدة وطنية لرأس المال البشري في قطاع الفضاء، كما يشجع الاهتمام بالبحث العلمي وتعلم العلوم المختلفة في مجالات الابتكار STEM (العلوم، التقنية، الهندسة، الرياضيات). كذلك يسعى البرنامج جاهدًا للتعاون مع الأوساط الأكاديمية المتخصصة لتحقيق المزيد من التقدم في الأبحاث المتعلقة بعلوم الفضاء وتطبيقاته.

يعد هدف هذا البرنامج جزءًا من أهداف وجهود الهيئة السعودية للفضاء نحو الممكنات. فمن خلال برنامج رأس المال البشري، يتم تزويد جميع القطاعات العلمية بالمملكة بالكوادر المؤهلة من خلال تأهيل وتدريب الموارد البشرية الواعدة والطموحة .

صُمم البرنامج بحيث يكون متوافقًا مع رؤية 2030، وخاصةً الأهداف الاستراتيجية التالية: 
• بناء رحلة تعلّم حياتية مستمرة.
• تحسين النتائج الأساسية للعملية التعليمية.
• تحسين تصنيف المؤسسات التعليمية السعودية.
• تنشئة ورعاية ألمع العقول في المجالات ذات الأولوية.
• ضمان توافق المخرجات التعليمية مع احتياجات سوق العمل.
• توسيع عملية التدريب المهني لتلبية احتياجات سوق العمل.


اتفاقية موهبة

يهدف التعاون المشترك بين مؤسسة موهبة والهيئة السعودية للفضاء إلى تشجيع الطلاب والمواهب الشابة على الاهتمام بمجالات الفضاء وعلومه ، والرياضيات، والبحث والتكنولوجيا . وتركز أبعاد البرنامج على نشر الوعي والمعرفة بعلوم الفضاء، وإلهام طلاب المدارس والجامعات وتثقيفهم وتنمية قدراتهم الذي يمكنهم من ارتياد عالم الفضاء وإتقان علومه ومجالاته.

سوف تؤدي اتفاقية موهبة إلى تعزيز منهج الهيئة التعاوني لتحقيق برامج تقدمية تحفز على التفكير واكتشاف المواهب وتكون بمثابة مصدر إلهام للقطاع الناشئ.

سوف يدعم البرنامج الاقتصاد السعودي من خلال إشراك القطاع الخاص وتشجيع الاستثمارات وريادة الأعمال، كما يعد البرنامج انطلاقة مثمرة لبدء شراكات عالمية وإقليمية ومحلية تحمل الأهداف والاهتمامات ذاتها لتوعية الجيل الناشئ بأهمية تعلم علوم الفضاء وتطبيقاته. وتعد الاتفاقية متماشية مع رؤية 2030 بأهدافها الاستراتيجية وخاصةً تنشئة ورعاية المواهب في قطاع الفضاء، وتعزيز قطاع ريادة الأعمال وفتح الأبواب لإمكانيات اقتصادية جديدة.

كما يهتم البرنامج بتعزيز دور المملكة لتحقيق الانضمام للدول الفاعلة في قطاع الفضاء حول العالم في المستقبل بدءً من الشراكة في الأوساط الأكاديمية وتوعية المواطنين وصولًا للتفاعل العالمي الأكثر شمولًا، ونتطلع لتمكين هذا القطاع من خلال أهداف واضحة للشراكة وإطار تنظيمي محدد بالإضافة إلى توفير البنية التحتية الملائمة والأدوات المعتمدة، وسيصبح البرنامج محفزًا لأجيال المستقبل لإعداد كفاءات واعدة من خلال أحدث برامج التدريب في علوم وتطبيقات الفضاء.

وتقوم شراكتنا مع موهبة على أساس فريق عمل مشترك يمنح المواهب الناشئة الرعاية التي تلائم مستوياتهم التعليمية وتغطي كافة جوانب القطاع ليكون البرنامج أساسًا ينطلقون منه إلى فضاء المستقبل. 


مشروع الجامعات

طموح من عالم آخر

تمكين الأحلام الشابة من استكشاف إمكانيات جديدة في قطاع الفضاء


تلتزم الهيئة السعودية للفضاء برعاية وإثراء المواهب الشابة بطريقة مدروسة من خلال توفير فرص للدراسة والعمل بمجالات العلوم التطبيقية (الفيزياء، الرياضيات) والهندسة وعلم الفلك ؛ وتهدف الى خلق مستقبل واعد في مجال الفضاء وتوفير فرص واعدة لانهائية لشباب وشابات الوطن.

نسعى لاستكشاف آفاق جديدة لتمكين جيل الشباب الذي سيضع المملكة العربية السعودية في مقدمة الدول المشاركة في مهمات الفضاء على الساحة العالمية. من خلال برامج نوعية مُحكمة تتمثل في برامج الابتعاث الخارجي والمشاركات العالمية.

" المواطن السعودي يمتلك قدرات ومهارات عالية تجعله متميزاً وقادراً على تحقيق الإنجازات لصالح حاضر الوطن ومستقبله"
سلطان بن سلمان

نستمد إلهامنا من تجربة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان وفريقه الذين تحلوا بالشغف والإبداع والإصرار والعزيمة للوصول إلى الفضاء. من خلال فريق علمي يضم نخبة من العلماء وكذلك أمهر الفنيين، والمصممين، والمفكرين المبدعين الذين ساهموا في تحقيق هذا الحلم.

كانت الرحلة نتاج لجهود الفريق بأكمله، لذا تسعى الهيئة السعودية للفضاء إلى تكوين فريق أحلام مماثل يساهم في تحقيق رؤيتنا الطموحة لمستقبل قطاع الفضاء في المملكة العربية السعودية . 


تواصل معنا

نظرة متفائلة للغد

تقود الهيئة السعودية للفضاء المملكة نحو مستقبل واعد يركز على تنويع القطاعات الرئيسية للاقتصاد السعودي

تواصل معنا لدعم جهودنا المستقبلية لاستكشاف الفضاء!

التوظيف

2020 © جميع الحقوق محفوظة للهيئة السعودية للفضاء